دراسة: %37.4 من استهلاك الكويتي يذهب للمسكن والماء والكهرباء والوقود


كشفت دارسة حديثة حول حجم القروض الاستهلاكية في دول التعاون التى بلغت 394 مليار دولار في السنوات الاخيرة عن تصدر السعودية بحجم القروض، بواقع 86 مليار دولار، تلتها الكويت بـ 43 مليار دولار، و34 مليار دولار للامارات التي حلت في المرتبة الثالثة خليجياً.

وقدرت الاحصائيات ان متوسط الدخل الشهري للأسرة الكويتية يبلغ 3 آلاف و350 ديناراً، %72 منها من صافي دخل المشتغلين بأجر، ونحو %21 من التحويلات الجارية ومعظمها حكومية، بينما يمثل صافي الدخل من المنشآت الخاصة والمهن الحرة نحو %2.8، فضلاً عن صافي الدخل من الممتلكات المالية وغير المالية بلغ %0.4 و%1.5 لكل منهما على التوالي.

وأوضحت الدراسة أن التوزيع النسبي للمتوسط الشهري لنصيب الأسرتين الكويتية والاماراتية في الانفاق على السلع والخدمات، وتبين ان الكويتيين أكثر انفاقاً على السلع والخدمات.

بينما يتجه انفاق الاماراتيين الى اشباع الحاجات الاساسية فقط، الا ان نسبة انفاقهم على التبغ والكحوليات تعد مرتفعة؛ حيث بلغت %2.95 من اجمالي الانفاق، بينما في حالة الكويت خصصت %0.1 من الانفاق للتبغ.

و تبين ان %37.4 من استهلاك الكويتي يذهب للمسكن، الماء والكهرباء والوقود بكل انواعه، و%11.5 للأغذية والمشروبات، %11.3 للخدمات الشخصية المتنوعة، اما اعمال الصيانة الروتينية والاثاث فتحوز %10 من الانفاق، %6.2 للاحذية والملابس، %5 للنقل و%2.5 للمطاعم والفنادق، اما التعليم، الرعاية الصحية والترفيه والاتصالات فقد ظلت في حاجز %1 ــــ %2. ‏?

أضف تعليقك

تعليقات  0