الكويت الرابعة خليجياً في مؤشر الابتكار


حلّت مدينة الكويت في المرتبة الرابعة خليجياً في مؤشر أكثر المدن ابتكاراً في العالم الصادر للسنة العاشرة عن شركة الاستشارات (2thinknow) التي تتخذ من ملبورن الأسترالية مقراً لها.

يقيس المؤشر 500 مدينة في العالم، ويعتمد في تقييمه على 162مؤشر معياري ينقسم ضمن 3 شرائح هي: الأصول الثقافية والمقصود بها الرياضة والطبيعة والفنون، والبنية التحتية البشرية والمقصود بها المواصلات، والشركات الناشئة، والتعليم والصحة، وأسواق الشبكات والمقصود به الموقع، والقدرة العسكرية، والنفاذ إلى الأسواق المربوطة بشبكات.

هذه الشرائح الثلاث يتم استخدامها لقياس إمكانية كل مدينة على تعزيز ودعم الابتكار بحيث تصبح اقتصاداً مبتكراً. في هذا الصدد، صنّف التقرير مدينة الكويت ضمن فئة المدن المبتكرة (Nod Cities) قائلاً إنها تتمتع بأداء تنافسي في الكثير من شرائح الابتكار. عربياً، جاءت دبي أولاً فيما احتلت المركز 28 عالمياً، تلتها أبوظبي بالمرتبة 68 عالمياً، ثم الدوحة بالمرتبة 266، تلتها القاهرة بالمركز 288، ثم الشارقة بالمركز 373، ثم جدة بالمرتبة 374، ثم الاسكندرية بالمركز 377، ثم الدار البيضاء بالمرتبة 382، وفي المرتبة العاشرة عربياً و383 عالمياً جاءت الرياض. عالمياً، احتلت مدينة لندن المركز الأول عالمياً كأكثر الاقتصادات ابتكاراً، تلتها نيويورك، ثم طوكيو، وسان فرانسيسكو، ثم بوسطن، ولوس أنجلس، وسنغافورة، ثم تورنتو، وباريس، وأخيراً فيينا.

أضف تعليقك

تعليقات  0