ضغوطات بيعية وعمليات جني الأرباح وراء تراجع المؤشرات الرئيسية للبورصة

(كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على انخفاض بسبب الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح على عدد كبير من الأسهم التشغيلية في مؤشر (كويت 15) وشركات صغيرة حيث كانت كفة البيع أعلى من الشراء مما أثر سلبا على المؤشرات الرئيسية.

وكان بارزا من منوال أداء الجلسة البيع الجماعي على كثير من أسهم المجموعات لاسيما (الاستثمارات الوطنية) ما انعكس على الشركات الكبيرة والصغيرة التي كانت في مرمى التداولات وإن كانت حدة التراجعات تقلصت في الساعة الأخيرة من عمر الجلسة بما فيها فترة المزاد (عشرة دقائق قبل الإغلاق).

وبدا من وتيرة التعاملات استهداف أسهم شركات في قطاعات منتقاة من أجل التجميع على المستويات السعرية الحالية علاوة على اشتداد الطلبات على جل الشركات القيادية لاسيما في قطاعات البنوك والاتصالات والخدمات المالية ما ساهم في تعديل أسعار بعض أسهم تلك الشركات.

وارتفع حجم السيولة بفضل الشراء الانتقائي على أسهم دون 100 فلس والتي كانت في صدارة الشركات الأكثر ارتفاعا وتداولا ما يشير إلى استمرار هذه مع توالي الافصاحات عن أرباح البنوك عن فترة الربع الثالث من العام الحالي.

وشهد سهم (زين) ضغوطات بيعية ليهبط بنسبة 5ر3 في المئة على الرغم من الافصاح الإيجابي من الشركة بشأن توقيعها اتفاقية ملزمة لبيع وإعادة استئجار أبراجها في الكويت.

وتم التداول على سهم (زين) بحوالي 3ر18 مليون سهم بقيمة 4ر9 مليون دينار (نحو 7ر30 مليون دولار) من خلال 1039 صفقة نقدية عند أعلى سعر 512 فلسا.

وكان بعض المتعاملين يتابعون إفصاحا من شركة (انوفست) عن صفقتي ذات طبيعة خاصة بعدد 300ر13 مليون سهم علاوة على التذكير باعلان شركة (بوبيان ب) عن بدء فترة التجميع لأسهم شركة (التعليمية) إعتبارا من اليوم الثلاثاء وحتى 9 نوفمبر المقبل مقابل سعر العرض المقدم على 308 فلوس.

واهتم المتعاملون بإفصاح توزيع أرباح صندوق (كامكو) العقاري للعوائد لحملة وحدات الصندوق وتنفيذ بيع أوراق مالية لصالح حساب إدارة التنفيذ في وزارة العدل علاوة على الافصاح عن معلومات جوهرية للشركة القابضة المصرية الكويتية لبيع حصتها البالغة 15 في المئة في صندوق (اي اسكويردكابيتال فاند) ب60 مليون دينار (نحو 2ر196 مليون دولار).

كما اهتموا ايضا باعلان اتمام عملية نقل ملكيه لشخص مطلع على أسهم (مراكز التجارة العقارية) علاوة على إفصاح مكمل من شركة (صكوك القابضة) بشأن معلومة جوهرية عن مشروع دار القبلة وفندق زمزم بولمان المدينة.

وكانت الشركات (الثمار) و(كيبل تلفزيوني) و(كامكو) و(انجازات) و(متحدة) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (ابيار) و(زين) و (خليج ب) و(صناعات) و(استثمارات) الأكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (النخيل) و(أولى تكافل) و(ابيار) و(اسيا) و(المركز) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 34 شركة وانخفاض أسهم 75 شركة في حين كانت هناك 18 شركة ثابتة من إجمالي 127 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 8ر41 مليون سهم تمت عبر 1889 صفقة نقدية بقيمة 2ر19 مليون دينار (نحو 7ر62 مليون دولار).

وفقد المؤشر السعري 9ر35 نقطة ليصل إلى مستوى 22ر6613 نقطة بنسبة 54ر0 في المئة كما فقد الموشر الوزني 6ر4 نقطة ليصل إلى 6ر432 نقطة بنسبة 05ر1 في المئة و(كويت 15) 8ر15 نقطة ليصل إلى نحو 1010 نقاط بنسبة 5ر1 في المئة.

وشهدت الجلسة تداول 88ر145 مليون سهم تمت عبر 4944 صفقة نقدية بقيمة نقدية بلغت 28 مليون دينار (نحو 5ر91 مليون دولار).

أضف تعليقك

تعليقات  0