"النادي العلمي" يطلق مسابقة الكويت للعلوم والهندسة السادسة "2017/2018"

(كونا) -- أطلق النادي العلمي الكويتي اليوم الأحد مسابقة الكويت للعلوم والهندسة السادسة (2017/2018) لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس وزارة التربية والتعليم الخاص.

وقال رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي الدكتور محمد الصفار في تصريح للصحفيين خلال لقاء تنويري عقده النادي إن إطلاق المسابقة يندرج ضمن فعاليات البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارة التربية.

وأضاف الصفار أن مسابقة العلوم والهندسة هي أحد البرامج الرئيسية لقطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي وتعد أكبر برنامج تنافسي علمي على مستوى الكويت يستهدف الطلاب والطالبات دون المرحلة الجامعية الراغبين في ممارسة البحث العلمي والتصميم الهندسي (الابتكار).

وأوضح أن النادي تشكلت لديه رؤية وطنية مجتمعية عززتها مسيرته العلمية التي تمتد أكثر من 43 عاما والخبرات التراكمية لنخبه وكوادره العلمية للمساهمة في تأسيس جيل قادر على المنافسة محليا وعالميا في مجالات البحث العلمي والابتكار.

وذكر أن البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب يأتي ترسيخا وتكريسا لرؤية النادي ورسالته إذ تنسجم أهدافه وتتسق مع أهداف خطة التنمية المستدامة لدولة الكويت.

وبين أن المسابقة تشمل مسارين الأول (البحث العلمي) وهو عبارة عن دراسة مشكلة ما بقصد حلها وفقا لقواعد علمية دقيقة بغية الوصول إلى حلول ملائمة لعلاجها أو إلى نتائج صالحة للتعميم على المشكلات المماثلة بهدف اثبات فرضية معينة أو نفيها.

وتابع الصفار أن المسار الثاني للمسابقة هو التصميم الهندسي (الابتكار) وفيه يقوم الطالب بالتوصل إلى فكرة إبداعية جديدة ومتطورة وتنفيذها لتصبح أعمالا جديدة مبتكرة يمكن تصنيعها وتسويقها.

ولفت إلى أن منافسات المسابقة تشمل 22 مجالا علميا الأمر الذي يفسح المجال لشريحة كبيرة من الطلبة لاكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم العلمية فضلا عن صياغة اهتماماتهم في ميادين التعلم والمعرفة وتهيئتهم للمراحل اللاحقة.

وعن شروط المشاركة في المسابقة أفاد بأن أهمها التسجيل وأن يكون المجال العلمي للمشروع المشارك ضمن المجالات العلمية المدرجة في المسابقة وأن تسلم تقارير المشاريع المشاركة في المواعيد المحددة من قبل لجنة المراجعة العلمية.

وقال الصفار إنه لا يحق لأي مشروع أن يكون مشاركا في مسابقات أخرى وأنه في حال مخالفة هذا الشرط يحق للجنة المراجعة العلمية اتخاذ ما تراه مناسبا.

وذكر أن عمر المشاركين من الطلبة من الجنسين يجب أن يكون بين 12 و18 عاما أي من الصف الثامن الى الثاني عشر مبينا أن المشاركة تكون بمشروع واحد فقط سواء للمشاريع الفردية أو الجماعية وألا يزيد عدد المشاركين في المشروع الجماعي عن اثنين.

ولفت إلى أن المشاركة في المشاريع الفردية تكون للطلبة الكويتيين فقط في حين تكون متاحة لجميع الجنسيات في المشروعات الجماعية على أن يكون أحد المشاركين في المشروع الجماعي كويتي الجنسية.

وعن مراحل المسابقة قال الصفار إن التسجيل يعقبه عقد ورش تدريب وتأهيل للمشاركين إذ ستتم استضافة مدربين متخصصين للتدريب على مهارات البحث العلمي والابتكار لمعرض (انتل) الدولي للعلوم والهندسة.

وبين أن المسابقة تتيح الفرصة للفائزين بالمشاركة في مسابقة مصر الدولية للعلوم والتكنولوجيا كذلك المشاركة في معرض (انتل) الدولي للعلوم والهندسة الذي يقام سنويا في الولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى الكثير من المسابقات والمعارض العلمية الدولية الأخرى التي سيعلن عنها في حينها.

أضف تعليقك

تعليقات  0