الرئيس الفلبيني يفتتح القمة ال31 لرابطة (آسيان) والقمم المرتبطة بها

(كونا) -- افتتح الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي في العاصمة الفلبينية مانيلا اليوم الاثنين اعمال القمة ال31 لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والقمم المرتبطة بها.

وحث دوتيرتي خلال كلمته في حفل الافتتاح الزعماء المشاركين في القمة على تعزيز كفاحهم ضد الارهاب والقرصنة والسطو المسلح اضافة الى المخدرات التي تهدد سلام واستقرار المنطقة.

واستذكر في هذا المجال نجاح القوات الفلبينية من تحرير مدينة (مراوي) من قبضة الجماعات الارهابية التي اعلنت ولائها لما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

واعرب الرئيس الفلبيني عن شكره لدول (آسيان) والدول الصديقة لتقديمها المساعدات أثناء الحرب مضيفا "اننا بصدد مساعدة الناس على استعادة حياتهم في مرحلة مابعد الحرب".

واشار المتهم بإنتهاك حقوق الانسان في حربه ضد تجار المخدرات في بلاده الى ان "تجارة المخدرات غير المشروعة لم تزل تعرض نسيج المجتمعات للخطر".

واضاف

"ان هذه القضية ستكون من القضايا المهمة المدرجة ضمن جدول أعمال اجتماعاتنا الى جانب القضايا الامنية غير التقليدية التي تقف عائقا امام ازدهار اقتصاداتنا وسلامة مؤسساتنا وشعوبنا".

ودعا دوتيرتي الزعماء المشاركين في القمة التي تستمر على مدى يومين الى النظر في تقدم وبناء مجتمع (آسيان) وتحقيق رؤيتها للعام 2025 بالاضافة الى التوجه لتعزيز التعاون مع شركاء الحوار في مختلف المجالات لدفع هذا المجتمع

قدما. واعلن الرئيس الفلبيني ان دول (آسيان) توصلت إلى اتفاقية حول حماية وتعزيز حقوق العمال المهاجرين حيث سيقوم الزعماء بتوقيعها يوم غد الثلاثاء.

ولفت الى "ان هذه الوثيقة الهامة ستعزز الحماية الاجتماعية وتطبق العدالة والمعاملة الانسانية كما ستساعد على توفير خدمات واسعة لشعوب المنطقة".

واضاف "يمكن ان نرى ثمار الاتفاقية في امور اخرى متعلقة مثل الصحة والمرأة والشباب والإرهاب والتطرف والاتجار بالبشر وتخفيف وطأة الفقر والأمن الغذائي والابتكار الاقتصادي".

يذكر أن الفلبين التي تترأس رابطة (آسيان) هذا العام تستضيف القمة الرئيسة للرابطة التي تضم في عضويتها كل من ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة وتايلاند وبروناي وفيتنام ولاوس وكمبوديا وميانمار والفلبين.

كما تستضيف قمما أخرى مع شركاء (آسيان) الإقليميين وهي اليابان والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والهند ووروسيا وكوريا الجنوبية واستراليا ونيوزيلاندا

أضف تعليقك

تعليقات  0