"التربية": انطلاق بطولة المرحوم جاسم الخرافي الثانية للمناظرات

أعلن الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد انطلاق النسخة الثانية لدوري مناظرات المدارس للغة العربية باسم المرحوم جاسم الخرافي في يوم السبت المقبل للبنين والسبت الذي يليه للبنات بمشاركة 64 فريق بواقع 34 بنين و30 بنات من قطاع التعليم العام والخاص والتربية الخاصة والمعهد الديني والطلبة الموهوبين.

وبين المقصيد في مؤتمر صحفي عقده أمس في قاعة اجتماعات وكيل وزارة التربية بحضور رئيس نادي المناظرات بدر الشطي و الموجه الفني العام للغة العربية صلاح دبشة ومدير مدرسة روض الصالحين حمد العليَان أن المناظرات ستشتمل على مواضيع متنوعة للطلبة اقتصادية وتربوية وأكاديمية .

وقال المقصيد: أن بصمات توجيه اللغة العربية واضحة في دوري المناظرات وأياديهم البيضاء في هذا المشروع بعد أن بدأت انطلاقتنا منذ ثلاث سنوات استمرت حتى في أشهر الصيف الماضي من خلال الأندية المسائية لتكون هناك رؤية شاملة لأبنائنا الطلبة خاصة في المراحل الثانوية وكانت قضية التدريب من أهم تطلعاتنا للتبادل الثقافي والحواري وتنمية القدرة الفكرية لديهم للارتقاء بأسلوب الحوار لدى الطلبة تدريبهم على قبول الرأي والرأي الآخر وذلك لتأهيلهم للحياة الأكاديمية.

ومن جانبه أكد رئيس نادي المناظرات بدر الشطي أن إقبال الطلبة والطالبات على المسابقة بازدياد مستمر في كل عام حيث بلغ عدد الفرق المشاركة في البطولة الأولى 6 فرق بنين و 6 فرق بنات بمجموع عدد 24 طالب و 24 طالبة من مدارس التعليم العام، فيما بلغ عدد الفرق في البطولة الثانية 12 فريق بنين و 12 فريق بنات من مدارس التعليم العام والخاص ومدارس التربية الخاصة بمجموع كلي بلغ 60 طالب وطالبة ليزداد العدد في هذا العام ليصل إلى 30 فريق بنين و 30 فريق بنات من كافة قطاعات التعليم في الكويت.

واستطرد قائلا أن آلية التصفيات للبطولة الثالثة ستكون من خلال خوض كل فريق (موالاة ومعارضة) بأربع جولات تحدد عن طريق القرعة لتحديد المدارس المتبارية مضيفا أنه في ختام اليوم سيتم اختيار أفضل أربع فرق و أفضل 5 طلاب متحدثين بالإضافة إلى اختيار أفضل 10 طلاب كويتيين و أفضل 10 طالبات كويتيات ليتم تشكيل الفريق الوطني المشارك في بطولة قطر منهم.

كما نوه الشطي إلى إقامة مركز مناظرات قطر بالتعاون مع الفريق الوطني للمناظرات ووزارة الدولة لشئون الشباب لدورة في التحكيم التحق بها مجموعة من المحكمين الذين سيحكمون في البطولة وبالتالي سيشارك الطالب في كل جولة وسيحكم عليه حكام بمستوى متميز، وبعد كل جولة يوجه الحكم مجموعة من النصائح والتوجيهات لتطوير مستوى الطالب وعليه فإن الطالب خلال الجولات يتصاعد مستواه تدريجيا.

ولفت أنه سيتم عمل التصفيات النهائية من خلال جولات نصف النهائي والنهائي بأماكن عامة ثم سيقام الحفل بمنافسة الفريق الأول (بنين) ضد الفريق الأول (بنات).

وبدوره أوضح الموجه الفني العام للغة العربية صلاح دبشه أن فكرة دوري المناظرات مميزة بدعم من الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد الذي أعطى للمشروع زخما ودعما ومنحنا ضمانات على استمرار هذا المشروع الإيجابي .

أضف تعليقك

تعليقات  0