"التشريعية البرلمانية": بدل رعاية تمريضية للمعاقين 400 دينار.. وتغيير مسماهم إلى «ذوي الهمم»


أقرت اللجنة التشريعية بمجلس الأمة عددا من التعديلات على قانون الإعاقة من بينها استخدم مسمى «ذوي الهمم» بدلا من «ذوي الإعاقة»، وبدل رعاية تمريضية قدره 400 دينار.

وأكد رئيس اللجنة النائب الحميدي السبيعي في تصريح أن اللجنة ناقشت في اجتماعها اليوم التعديلات النيابية في شأن قانون ومحكمة الأسرة على أن يستكمل في اجتماع مقبل. وأضاف السبيعي أن اللجنة وافقت على 9 تعديلات تخص قانون الإعاقة ومنها توفير 10 على الأقل من الكوادر الطبية المتخصصة في كل نوع من أنواع الإعاقة الحركية والسمعية.

كذلك وافقت اللجنة على إنشاء مستشفى خاص لأغراض التشخيص ومراكز خاصة في الطب الطبيعي والتطوري وابتعاث 20 مبعوثا لكل نوع من أنواع الإعاقة وذلك لتأهيلهم عالميا خاصة في المجالات النادرة.

وتابع «كذلك اضافة الاعاقة التعليمية ضمن تعريف التشخيص بطيئي التعلم ايضا منح المكلفين برعاية معاق المصابين بضمور مخ وفقدان للحواس للحركة والشلل الرباعي التام والدائم وضمور العضلات وشلل المفاصل والعضلات والاعاقة الكاملة لضرر الحبل الشوكي معاشا تقاعديا يعادل 125 في المئة اذا بلغت المدة المحسوبة للتقاعد 10 سنوات للذكور و5 سنوات للاناث».

ولفت السبيعي إلى الموافقة على إعفاء ذوي الإعاقة البسيطة من دفع الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة وخفض ساعات العمل بواقع ساعتين يوميا مدفوعة الأجر وتزويدهم بالأجهزة التعويضية مجانا كذلك منح ذي الاعاقة الأعزب حق الرعاية السكنية مع الاقدمية 5 سنوات.

كما وافقت اللجنة على رفع الحصانة النيابية عن النائب صالح عاشور إثر قضية من وزارة الشؤون، فيما رفضت رفعها عن النائب احمد نبيل الفضل في قضية مندوبي العدل.

أضف تعليقك

تعليقات  0