"ملست آسيا": إشراك الطلبة في قيادة مشروع الرواد والرائدات بمدارس "التربية" الكويتية

(كونا) -– أعلن المكتب الإقليمي لقارة آسيا في المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (ملست) إشراك الطلبة في قيادة مشروع (الرواد والرائدات) لنوادي العلوم والتكنولوجيا في مدارس وزارة التربية الكويتية.

وقال الرئيس الإقليمي لملست آسيا المهندس عدنان المير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء عقب لقاء موسع مع رؤساء نوادي العلوم والتكنولوجيا بمدارس (التربية) ورؤساء أقسام العلوم من المدارس المنتسبة لتلك النوادي في المرحلة المتوسطة بنين وبنات إن الهدف من اللقاء الذي ضم تلك النخب التربوية والعلمية يتمثل في تدارس مشروع الطلبة الرواد والرائدات بالنوادي.

وأضاف المير الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس منظمة (ملست) العالمية أنه تمت خلال اللقاء مناقشة أدوار رؤساء النوادي والأقسام العلمية وأقسام المواد الدراسية الأخرى فضلا عن مشروع (الطلبة الرواد والرائدات) وأدوارهم داخل النوادي إضافة إلى عرض مراحل تطوير فكرة المختبرات إلى النوادي وتناول هيكلها التنظيمي.

وذكر أن اللقاء يأتي بتشجيع ودعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي ارتأت أهمية مشاركتها في هذا النمط التعليمي متعدد الغايات باعتبارها من أهم الجهات في دولة الكويت التي ترعى العلوم والأبحاث والمشاريع العلمية.

وأفاد بأن اللقاء تناول دور المعلمين في الأقسام ومساهمتهم في برامج النوادي إضافة إلى مناقشة آلية اختيار الطلبة الرواد والرائدات ومهامهم داخل النوادي

. وأشار إلى أنه تم تأسيس نادي العلوم والتكنولوجيا المدرسية الصباحية وهو مشروع مشترك بين وزارة التربية ممثلة بقطاع التعليم العام ومكتب (ملست).

وأكد أن نادي العلوم والتكنولوجيا هو تنظيم مدرسي طلابي يضم الطلاب من مختلف صفوف المرحلة الدراسية ممن لديهم الميول العلمية المشتركة ويديره الطلاب تحت إشراف إدارة المدرسة والمعلمين وتحدد برامجه مسبقا.

وقال المير إن النادي يهدف الى مساعدة الطلاب على إبراز مواهبهم وقدراتهم في مجال العلوم والتكنولوجيا وإتاحة المجال لهم في الإبداع والابتكار بطريقة علمية ممتعة تعتمد على تفاعل الطالب لاستثمار وقت فراغه خلال اليوم الدراسي.

وأضاف أن النادي يسهم في حصول الطالب على المزيد من الخبرات التي تجعله فردا متميزا في المستقبل ولبنه قوية في تحقيق تقدم ونهضة الوطن والمجتمع.

وبين أنه سيتم اختيار الطلاب والطالبات المتميزين في المواد العلمية والدراسات العملية ومن لديهم مواهب قيادية مشيرا إلى أنه سيتم اختيار أربعة طلاب وطالبات من الصف الثامن ومثلهم من الصف التاسع لتسهيل حضورهم في اجتماعات التخطيط وإدارة البرامج والأنشطة.

وأوضح أن أنشطة نادي العلوم والتكنولوجيا تشمل معسكرات ومخيمات وأنشطة علمية ومعارض وورش عمل ودورات تدريبية ومحاضرات ومشاريع صناعية ومسابقات علوم وتكنولوجيا ورحلات وأنشطة ترفيهية.

ولفت إلى أن مجالات الأنشطة والبرامج للنادي متعددة ويمكن تطبيقها ومنها العلوم بتفرعاتها المختلفة والتطبيقات الصناعية والابتكارات في المجالات العلمية المختلفة.

وأسست منظمة (ملست) عام 1987 في مدينة كيبيك الكندية أثناء الملتقى العلمي العالمي الأول مستهدفة المساهمة في تطوير الثقافة العلمية والتقنية ضمن الأوساط الشبابية من خلال ممارسة الأنشطة العلمية التجريبية النوعية لاستثمار أوقات الفراغ.

أضف تعليقك

تعليقات  0