حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الرابع عشر من يناير

 1931 - أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح يصدر قرارا منع بموجبه لبس البشت وهو من الملابس التي اعتاد الكويتيون لبسها في المناسبات لأنه كان مكلفا ماديا وكان الأهالي يحرصون على شرائه ولبسه مهما كانت حالتهم المادية فلما وجد الشيخ أحمد الجابر مشقة في ذلك على الفقراء أمر بالتوقف عن لبسه وقد استجاب الناس لهذا الأمر واستمروا على ذلك الى أن وافق الشيخ على العودة الى ذلك اللباس الشعبي فعاد الناس الى ما كانوا عليه ولكن بصورة أقل وسميت تلك السنة ب(سنة البشوت). 1962 - محمد حاجب دولو يقدم أوراق اعتماده لأمير البلاد الشيخ عبدالله السالم الصباح كأول سفير لايران لدى الكويت.

1970 - اشهار الاتحاد الكويتي لكرة السلة وذلك بعد انفصاله عن اتحاد كرة الطائرة.

1979 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر المرسوم بالقانون رقم (1) لسنة 1979 بالموافقة على اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى وجاء في مادته الأولى (ووافق على اتفاقية واشنطن سنة 1965 بشأن تسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى والتي وقعتها الكويت بتاريخ 9 من فبراير سنة 1978 على أن تتم تسوية المنازعات عن طريق التوفيق والتحكيم).

1991 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يوجه رسالة الى ملوك ورؤساء دول العالم بمناسبة قرب حلول يوم ال15 من يناير وهو الموعد النهائي الذي حدده مجلس الأمن الدولي ممثلا لادارة المجتمع الدولي لانسحاب القوات العراقية من جميع أراضي دولة الكويت وقال سمو أمير البلاد في هذه الرسالة ان "المجتمع الدولي يجتاز الآن امتحانا صعبا وهو يعمل على فرض الارادة الدولية على المعتدي ومن ثم فان أي تراجع أو تراخ في فرض تلك الارادة ستفسره قوى الشر في العالم على أنه ضعف في قوة الارادة الدولية مما ينجم عنه عواقب وخيمة تهدد الأمن والسلم الدوليين" وذكر أنه "لا سبيل أمام القوى المحبة للسلام الا أن تستمر في تكاتفها واجبار العراق على احترام القرارات الدولية وسحب قواته وبسرعة من جميع أراضي دولة الكويت قبل الموعد النهائي الذي حدده قرار مجلس الأمن 678 وعودة السلطة الشرعية الكويتية الى أراضيها".

2000 - اتحاد الكتاب المصريين يختار (خماسية) الروائي الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل وقصة (وسمية تخرج من البحر) للكاتبة الكويتية ليلى العثمان من بين أفضل مئة رواية عربية في القرن العشرين.

2008 - تحت رعاية سمو أمير البلاد وبحضور وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد الصباح احتفلت مجلة (العربي) باليوبيل الذهبي لصدورها تحت عنوان (مجلة العربي ولغتها العربية.. نصف قرن من المعرفة والاستنارة).

أضف تعليقك

تعليقات  0