حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

حدث في التاسع والعشرون من يناير في الكويت

1950 - وفاة الشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر للكويت عن عمر ناهز ال65 عاما بعد فترة حكم استمرت 29 عاما وكان الشيخ أحمد الجابر تسلم مقاليد الحكم بعد وفاة الشيخ سالم المبارك في 23 فبراير 1921.

1963 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يفتتح أولى جلسات مجلس الأمة في فصله التشريعي الأول بكلمة يقول فيها "باسم الله العلي القدير نفتتح الدورة الأولى لمجلس الأمة الذي نبدأ بانعقاده مرحلة العهد الدستوري في دولة الكويت وليسعدني في هذا اليوم الأغر من تاريخ بلادنا أن أقسم بالله العظيم أن أحترم وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه". وتم انتخاب عبدالعزيز حمد الصقر رئيسا للمجلس.

1974 - توقيع اتفاقية مشاركة مع شركة نفط الكويت ممثلة بشركة (بي.بي الكويت) المحدودة وشركة (غلف كويت) اشترت الحكومة بمقتضاها 60 في المئة من امتيازها مقابل تعويض على أساس القيمة الدفترية لأصول الشركة ونصت الاتفاقية على أن تدفع الشركة للكويت ما يعادل المبالغ الاضافية التي كان يمكن للكويت أن تحصل عليها عام 1973 فيما لو كانت اتفاقية المشاركة بنسبة 25 في المئة نافذة المفعول في تلك السنة بنفس الأساس الذي طبقت به الدول المجاورة.

2003 - منظمة الصحة العالمية توافق على الجائزة الكويتية العالمية التي خصصت للعلماء الذين ساهموا ومازالوا يساهمون في بحوث أمراض القلب والسرطان ومكافحة التدخين وذلك خلال اجتماع مجلسها التنفيذي ال111 الذي عقد في جنيف.

2006 - مجلس الأمة يبايع في جلسة خاصة بالإجماع صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت وفق المادة الرابعة من الدستور والتي تنص على أن الكويت امارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من توليه الامارة ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

2006 - صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمن الدستورية وفقا للمادة 60 من الدستور في جلسة خاصة عقدها مجلس الأمة وقال سموه في نطق القسم "أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه" ليصبح الحاكم ال15 للكويت من أسرة آل صباح والأمير الخامس في عهد الاستقلال وفي مسيرة الدولة الدستورية.

2008 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر القانون رقم 5 لسنة 2008 بتأسيس شركة مساهمة أو أكثر مقرها الكويت يكون غرضها تطوير وتنفيذ المستودعات العامة والمنافذ الحدودية.

2008 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر القانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة باسم شركة الخطوط الجوية الكويتية.

2008 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يتفضل في قاعة التحرير بقصر بيان بتكريم كوكبة من أبناء الكويت المبدعين الذين يمثلون شرائح المجتمع كافة من أبناء الشهداء ومنتسبي السلك العسكري وطلبة وزارة التربية والمعاهد الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة ودور الرعاية الاجتماعية ومنتسبي النادي العلمي الكويتي ممن حصلوا على براءات اختراع وجوائز علمية من جهات أكاديمية ومهنية دولية.

2009 - بحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ورئيس وزراء جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية بواسون بوبافان احتفل في منطقة سلوى بافتتاح سفارة جمهورية لاو لدى دولة الكويت وهي أول سفارة لها في منطقة الشرق الأوسط. 2010 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يتبرع بعشرة ملايين جنيه استرليني لمركز أكسفورد للدراسات الاسلامية.

2012 - وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد البصيري يعلن أن تطبيق نظام (سيجما) حقق عائدا في شركة صناعة الكيماويات البترولية يقدر ب 90 مليون دولار.

2014 - الاستشاري الكويتي في تخصص الانف والاذن والحنجرة الدكتور حسن الشمري يحصل على جائزة افضل جراح شاب في الشرق الاوسط لعام 2014 في معرض ومؤتمر الصحة العربي الدولي 2014 في دبي

أضف تعليقك

تعليقات  0