حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

حدث في الخامس من فبراير في الكويت

 1917 - وفاة حاكم الكويت الثامن الشيخ جابر مبارك الصباح المعروف ب (جابر الثاني) عن عمر ناهز 57 عاما بعد حكم استمر عامين (1915-1917) وذلك بعد وفاة أبيه في نوفمبر 1915 وعقد في عهده مؤتمر الكويت في 23 نوفمبر عام 1916 بهدف ضمان وقوف العرب إلى جانب بريطانيا ضد الدولة العثمانية كما رفعت الحكومة البريطانية في عهده القيود المفروضة على شحن الأموال الكويتية من موانئ الهند.

1917 - الشيخ سالم المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت ليكون الحاكم التاسع لدولة الكويت واشتهر الشيخ سالم بالتدين وهدوء الطبع والحلم والعفو عند المقدرة وأصدر أمرا بتخفيض الرسوم الجمركية إلى نسبة اربعة في المئة وافتتح أول خط للتلغراف في الكويت كما تم في عهده بناء سور الكويت الثالث وقامت الحكومة البريطانية بتقليده وسام نجمة الهند في مارس 1919.

1952 - مجلس الانشاء يبدأ بعقد أول جلسة له في وزارة المالية برئاسة الشيخ فهد السالم الصباح ويتكون المجلس من السكرتير الخاص لأمير الكويت ومديري الدوائر الحكومية مع السكرتير العام لدائرة الاشغال العامة ويهدف المجلس إلى وضع البرامج الانشائية والبرامج التنظيمية الأولية والتفصيلية.

1961 - وفاة هاشم عبدالرحمن البدر القناعي عن عمر ناهز 63 عاما وهو أحد رواد التعليم في دولة الكويت وأول من افتتح مدرسة خاصة لتعليم اللغة الانجليزية في عام 1923 وعرفت بالمدرسة الأهلية كما يعد أول من أنشأ مصنعا لصناعة الصابون في بداية الثلاثينيات.

1973 - إجراء تعداد للسكان في الكويت والذي اظهر ان اجمالي عدد السكان يبغ 815 ألف نسمة.

2001 - وزير الصحة الدكتور محمد أحمد الجارالله يفتتح مستشفى الاتصالات للأنف والأذن والحنجرة الذي بلغت تكلفته الاجمالية خمسة ملايين كويتي تبرعت بها شركة الاتصالات المتنقلة ويعتبر المستشفى فريدا من نوعه على مستوى منطقة الشرق الاوسط ويضم 66 سريرا ويشتمل على ستة أدوار ويقع المستشفى على أرض تبلغ مساحتها 10500 متر مربع.

2004 - المتسلق الكويتي زيد سيد عبدالوهاب الرفاعي يعتلي قمة جبل اكوانكاجوا في الارجنتين والذي يبلغ ارتفاعه 6962 مترا ليكون أول عربي يحقق هذا الانجاز ويعتبر الجبل الأعلى في قارة أمريكا الجنوبية والأعلى خارج جبال الهملايا.

2005 - سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد يفتتح مركز بيت التمويل لعلاج الادمان في منطقة الصباح الصحية في الشويخ على مساحة 49500 متر مربع وبكلفة 4 ملايين دينار كويتي وبسعة إجمالية تبلغ 206 أسرة للمرضى المقيمين والرعاية اليومية.

2006 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يوجه كلمة شكر إلى أسرة آل الصباح لتصرفها المثالي الذي رافق انتقال السلطة معتبرا انها أسرة واعية متضامنة تقدر المواقف ودقتها وأشاد سموه بموقف الشعب الكويتي متمثلا بكل فئاته ومؤسساته الذي كان داعما للحقيقة السياسية والشرعية الدستورية.

2008 - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير النفط بالإنابة فيصل الحجي يفتتح مبنى مجمع القطاع النفطي الذي يضم مؤسسة البترول الكويتية ووزارة النفط ويتكون المجمع من برجين مرتفعين الأول يضم 19 طابقا والاخر يضم 15 طابقا فيما بلغت تكلفته 50 مليون دينار ويقع على مساحة 57 ألف متر مربع.

2008 - وزير العدل ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الشهاب يصدر قرارا بحل مجلس ادارة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وصدر القرار بناء على تقرير اللجنة المشكلة لمراجعة أعمال وحسابات الاتحاد وما ورد بها من تجاوزات ومخالفات إضافة الى قيام ما يزيد عن 20 جمعية تعاونية بتقديم رغبتها في عدم التعاون مع الاتحاد وتعليق عضويتها فيه

 2008 - نادي القادسية يحقق بطولة كأس الاتحاد الكويتي بالركلات الترجيحية 3/4 بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بتعادل الفريقين 1/1 و ذلك في اللقاء الذي أقيم بينهما على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة.

2013 - الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومجلس الانماء والاعمار اللبناني يوقعان مذكرة تفاهم لإقامة نصب تذكارية في خمسة مواقع توثق التعاون بين الكويت ولبنان.

2013 - شركة نفط الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية يوقعان عقد مشروع الخدمات الفنية والمختبرية في مجال انتاج النفط والغاز والمياه المصاحبة بقيمة 5ر7 مليون دينار كويتي.

2014 - سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يتبرع بمبلغ خمسة ملايين دولار لإنشاء قرية للنازحين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن.

2014 - مجلس الامة يوافق في المداولتين الاولى والثانية على مشروع بقانون بتعديل قانون القضاء واحالته الى الحكومة ووافق على سحب المشروع والاقتراح بقانون بشأن محاكمة الوزراء ووافق كذلك على قانون دور الحضانات الخاصة واحالته للحكومة

أضف تعليقك

تعليقات  0