حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

حدث في السادس والعشرون من فبراير في الكويت

1814 - الشيخ جابر الأول بن عبدالله الصباح يتولى مقاليد الحكم في الكويت ويصبح الحاكم الثالث من أسرة الصباح واستمر في الحكم حتى وفاته عام 1859 وسمي جابر العيش لكرمه الشهير وتوزيعه العيش (الأرز) على الفقراء في جميع أنحاء الكويت.

1945 - وفاة شملان بن علي آل سيف عن عمر ناهز 81 عاما وهو أحد رجالات الكويت الأوائل وكان من كبار تجار اللؤلؤ كما يعد من كبار النواخذة في الكويت وكان محبا للعلم والعلماء حيث قام عام 1924 بافتتاح مدرسة السعادة لتعليم أبناء الفقراء واليتامى واختير في فبراير عام 1921 عضوا في أول مجلس للشورى في الكويت.

1964 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر القانون رقم 12 لسنة 1964 بشأن منع تلويث المياه الصالحة للملاحة بالزيت.

1973 - وفد كويتي برئاسة وزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يزور بغداد ويعقد لقاءات عدة مع عدد من المسؤولين العراقيين منهم نائب الرئيس العراقي صدام حسين على ضوء زعمهم بأن جزيرتي وربة وبوبيان جزء من العراق إلا أن رد الكويت كان بعدم التنازل عن شبر واحد من أراضيها وأن تحقيق هذا الطلب غير وارد.

1981 - جامعة الكويت تمنح للمرة الأولى في تاريخها الفلكي صالح العجيري درجة الدكتوراه الفخرية تكريما له نظير جهوده العلمية والفلكية المميزة.

1991 - تحرير دولة الكويت من براثن الاحتلال العراقي الغاشم الذي استمر 208 أيام مارست فيها قوات الاحتلال أبشع أنواع التنكيل والتعذيب للشعب الكويتي ورعايا الدول الأخرى كما مارست السلب والنهب والتدمير.

1991 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما أميريا بإعلان الأحكام العرفية في جميع أنحاء الكويت اعتبارا من اليوم ولمدة ثلاثة أشهر وذلك بعد تحرير الكويت من براثن الاحتلال العراقي الغاشم وعين بموجب هذا المرسوم ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح حاكما عرفيا لها.

2007 - فريق من الباحثين في جامعة الكويت يتمكن من اكتشاف طفرة جينية جديدة أطلق عليها اسم الكويت لها دور في حدوث جلطات وريدية ورئوية لدى الأشخاص حاملي الطفرة وتم تسجيل هذا الاكتشاف باسم الدكتور محرز جضعون والدكتور علي دشتي في بنك الجينات الدولي.

2009 - الكويت تحرز لقب بطولة الخليج السابعة للسباحة في المجرى القصير المقامة في العاصمة القطرية الدوحة بعد حصول سباحي الكويت على 79 ميدالية منها 44 ذهبية و24 فضية و11 برونزية.

2015 - منظمة (الديسكوب) المعنية بالبرامج المتلفزة تكرم تلفزيون دولة الكويت لريادته في الدراما خليجيا وعربيا

أضف تعليقك

تعليقات  0