اليابان تحقق فوزا تاريخيا على كولومبيا في مونديال روسيا

(كونا) -- حقق المنتخب الياباني فوزا تاريخيا على نظيره الكولومبي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في مباراة حماسية جرت بينهما اليوم الثلاثاء في اطار مباريات المجموعة الثامنة لكأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا حاليا.

وأحرز اللاعب الياباني شينجي كاغاوا الهدف الأولى للمباراة التي أقيمت على أرضية ملعب (موردوفيا) في مدينة (سارانسك) في الدقيقة السادسة من ضربة جزاء فيما عادل الكولومبي خوان كوينتيرو النتيجة في الدقيقة ال38 من ضربة حرة مباشرة قبل ان يتمكن المهاجم يويا أوساكو احراز هدف الفوز لليابان في الدقيقة ال73.

واستفادت اليابان من التحديات التي واجهت الكولومبيين خلال المباراة وكانت بدايتها غياب نجمهم الأول وصانع ألعاب نادي (بايرن ميونيخ) الألماني خاميس رودريغيز الذي كان هداف النسخة السابقة من كأس العالم التي استضافتها البرازيل عام 2014 عن التشكيلة الأساسية للمباراة إثر عدم تعافيه بشكل كامل من إصابة في ربلة الساق.

وتعرض الكولومبيون بعد ذلك لصدمة جديدة في بداية المباراة تمثلت في طرد أحد لاعبيهم واحتساب ركلة جزاء سجلها اليابانيون بنجاح في الدقيقة السادسة قبل ان يجبروا على اجراء تبديل مبكر بخروج الجناح الأيمن لفريق (يوفنتوس) الإيطالي خوان كوادرادو الا انهم تمكنوا من التماسك بعدها واحراز الفوز في النهاية.

وحققت اليابان بذلك اول فوز لمنتخب آسيوي على أحد منتخبات أمريكا الجنوبية في تاريخ كأس العالم وثاني فوز للمنتخبات الآسيوية المشاركة في مونديال روسيا بعد انتصار حققته اليابان على المغرب بهدف دون رد في اطار مباريات المجموعة الثانية للبطولة.

وبدأت المباراة باثارة كبيرة في الدقيقة الرابعة عندما قرر الحكم السلوفيني دامير سكومينا احتساب ركلة جزاء وطرد لاعب وسط كولومبيا كارلوس ماركيز على خلفية لمسه الكرة بيده داخل منطقة الجزاء.

وأحرز اللاعب شينجي كاغاوا الهدف الأول لفريقه في الدقيقة السادسة عندما سدد ضربة الجزاء بنجاح بالدقيقة السادسة بعد فترة من الاعتراض من جانب لاعبي كولومبيا على قراري الحكم.

وحاول بعدها المنتخب الكولومبي بقيادة المدير الفني الأرجنتيني خوسيه بيكرمان تعديل النتيجة بسيطرته على مجريات اللعب مع اعتماد اليابان بقيادة مديرها الفني أكيرا نيشينو على التأمين الدفاعي لتصل نسبة استحواذ كولومبيا على الكرة الى 60 بالمئة بحلول الدقيقة ال18.

وتبادل الفريقان عقب ذلك السيطرة على مجريات اللعب مع ممارسة اليابانيين الضغط العالي من الأمام لتخفيف الضغط على دفاعاتهم ومحاولة احراز هدف ثان يعزز حظوظهم بالفوز بالمباراة.

وأجرى بعدها بيكرمان تبديلا مبكرا في الدقيقة ال30 بخروج الجناح الأيمن كوادرادو ونزول اللاعب فيلمر باريوس بدلا منه لزيادة التوازن في خط الوسط بعد طرد ماركيز.

وسنحت بعدها أول فرصة خطيرة في اللقاء للفريق الكولومبي في الدقيقة ال33 عندما تلقى المهاجم راداميل فالكاو كرة عرضية داخل منطقة الجزاء الا انه لم يستطع تسديدها بإتقان كاف لينقذها الحارس الياباني ايجي كاواشيما.

وكانت الدقيقة ال39 موعدا مع تعديل كولومبيا النتيجة عندما سدد اللاعب خوان كوينتيرو ضربة حرة مباشرة ببراعة شديدة في أسفل الزاوية اليمني للحارس كاواشيما الذي لم يستطع صدها قبل دخولها المرمى لينتهي بعدها الشوط الأول المثير بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وبدأ الشوط الثاني بحذر دفاعي من جانب منتخب كولومبيا في ظل لعبه بعشرة لاعبين في مقابل استحواذ ياباني على الكرة دون خطورة على المرمى.

وسنحت الفرصة الأولى في الشوط الثاني في الدقيقة ال54 عندما تسلم المهاجم الياباني يويا أوساكو تمريرة داخل منطقة الجزاء ليسدد الكرة الا ان الحارس الكولومبي ديفيد أوسبينا تمكن من التصدي لها بنجاح محولا الكرة الى ركنية قبل ان يصد تسديدة جديدة من اليابان سددها اللاعب تاكاشي إنوي في الدقيقة ال57.

وشهدت الدقيقة ال59 نزول اللاعب خاميس رودريغيز رغم عدم تعافيه الكامل من الإصابة بدلا من خوان كوينتيرو مع نزول المهاجم كارلوس باكا بدلا من لاعب الوسط المهاجم خوسي إزكيريدو في الدقيقة ال70 في محاولة من الكولومبيين لاحراز هدف الفوز فيما قام اليابانيون بتبديل بنزول كيسوكي هوندا بلاد من كاغاوا في الدقيقة ال69.

وأسفر الضغط المتواصل من جانب اليابانيين على احراز هدف ثان في الدقيقة ال73 من ضربة ركنية حولها برأسية ناجحة المهاجم يويا أوساكو. وتخلى بعدها المنتخب الكولومبي عن حذره الدفاعي وحاول الضغط لتسجيل هدف التعادل ما اسفر عن فرصة خطيرة لرودريغيز في الدقيقة ال77 تمكن الدفاع الياباني من صدها وتحويلها الى ركنية.

واستمرت بعد ذلك الهجمات المتبادلة من جانب الفريقين الا انهما لم يتمكنا من احراز اهداف لتنتهي المباراة بفوز تاريخي لليابان.

وتتصدر بذلك اليابان مؤقتا المجموعة الثامنة برصيد ثلاث نقاط انتظارا للمباراة الأخرى في المجموعة التي تجرى بين منتخبي بولندا والسنغال في وقت لاحق اليوم فيما تتذيل كولومبيا المجموعة دون نقاط.

أضف تعليقك

تعليقات  0