"الأهلي": 300 مليون دولار سندات رأسمالية دائمة

كونا_ قال البنك الأهلي الكويتي انه تمكن من تحقيق إنجاز كبير باستكمال صفقة سندات رأسمالية دائمة من الشريحة الأولى من الفئة الممتازة بقيمة 300 مليون دولار، ليتوج بذلك أول عملية إصدار سندات من الكويت في أسواق المال الدولية في عام 2018.

ويهدف هذا الإصدار إلى دعم وتعزيز رأسمال الشريحة الأولى للبنك الأهلي الكويتي، مع حق استدعاء هذه السندات بعد 5 سنوات من تاريخ الإصدار.

واضاف: يأتي هذا الإصدار من السندات بشكل متوافق كلياً مع تعليمات بازل3، ويعتبر واحدا من الإصدارات الرأسمالية للبنوك القليلة التي تحظى بالتقييم بصفتها أداة استثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكان البنك الأهلي الكويتي قد عقد في السابق عدة اجتماعات مع مستثمرين دوليين في هونغ كونغ وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة تمهيداً لإصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار لأول مرة في أبريل الماضي من عام 2017.

وقد واصل البنك مشاوارته حول هذه الصفقة عن طريق إطلاق حملة ترويجية متنقلة تزامنت مع عقد اجتماعات بهذا الشأن في لندن في وقت سابق من هذا الشهر.

وقد تم فتح باب الاكتتاب في السندات يوم الأربعاء الموافق 19 سبتمبر 2018، وذلك بعد فترة قصيرة من الافتتاح بالأسواق الآسيوية بسعر مبدئي بنسبة %7.375.

وفي أعقاب الإقبال الهائل على هذا الإصدار من قبل المستثمرين، تم تعديل السعر الاسترشادي للإصدار في صباح اليوم ذاته في لندن إلى %7.250، وهـو السعر الأساسي الذي تم في نهاية المطاف عرضه على شاشة التداول.

وقد لاقت الصفقة إقبالاً استثنائياً في أوساط المستثمرين الدوليين، حيث شهد سجل الطلبات حجم اكتتاب فاق المعروض بمرتين عند مستوى السعر الابتدائي.

يذكر أن هذه الصفقة قد سجلت تنوعاً كبيرا من حيث التوزيع الدولي، إذ بيعت أكثر من %71 من الحصص إلى دول من خارج المنطقة، والتي تم توزيعها على النحو التالي: %46 للمملكة المتحدة و%14 لأوروبا و%11 لآسيا، فيما بيعت نسبة %29 المتبقية لمستثمرين إقليميين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما اتسمت هذه الصفقة بمشاركة متميزة من قبل نخبة من المستثمرين، إذ توزعت الحصص بنسبة %62 لمديري الصندوق و%13 لبنوك خاصة و%12 لإدارات الخزينة بالبنوك و%11 لصناديق التقاعد وشركات التأمين و%2 للشركات.

وتعد هذه الصفقة الثانية على التوالي للبنك الأهلي الكويتي في أسواق رأس المال الدولية، لاسيما بعد تمكنه من إتمام أول صفقة له في العام السابق. وسيتم إصدار هذه السندات من قبل البنك الأهلي الكويتي، ومن المتوقع الانتهاء من عملية الطرح بتاريخ 26 سبتمبر 2018.

كما سيتم إدراج السندات في البورصة الأيرلندية. وقد تولى كل من «سيتي غروب» و«اتش إس بي سي» و«جيه بي مورغان» دور مديري الإصدار المشتركين الرئيسيين والمنظمين لعملية الاكتتاب على السندات.

أضف تعليقك

تعليقات  0