خليل عبد الله يسأل وزير المالية عن سياسة "الكويتية" في توظيف قائدي الطيران الكويتيين

وجه النائب د.خليل عبد الله سؤالًا إلى وزير المالية نايف الحجرف عن سياسة الخطوط الجوية الكويتية في توظيف قائدي الطيران الكويتيين وسبب رفض الشركة إعادة تعيين بعض الطيارين الكويتيين السابقين رغم أنها بحاجة ماسة إلى الطيارين والمساعدين.

ونص السؤال على ما يلي:

نمى إلى علمي أن شركة الخطوط الجوية الكويتية تنتهج سياسة غير مقبولة في توظيف قائدي الطيران الكويتيين بالمخالفة لمعايير التعيين الدولية حيث يجرى التعيين دون مراعاة الخبرة والكفاءة والمؤهل وغيرها من تلك المعايير علمًا بأن الطيار يعد الخط الدفاعي ضد حوادث الطيران فضلًا عن رفض الشركة إعادة تعيين بعض الطيارين الكويتيين السابقين ذوي الخبرة والكفاءة دون مبرر رغم أنها بحاجة ماسة إلى تعيين طيارين ومساعدي طيارين لما يزيد على 210 طيارين في المرحلة الحالية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بأسماء قائدي طيران الخطوط الجوية الكويتية الذين قبلوا للعمل في الشركة من الكويتيين منذ بداية عام 2014 حتى تاريخ ورود هذا السؤال متضمنًا تاريخ قبولهم والمسمى الوظيفي ونوع الطائرات التي يقودها كل منهم على حدة وسنوات الخبرة وعدد ساعات الطيران والتدريب حين التعيين والدرجة الوظيفية والتخصص العلمي.

2- كشف بأسماء الطيارين الكويتيين الذين تقدموا لشغل وظيفة قائد أو مساعد قائد طائرة ورفضوا منذ عام 2014 حتى تاريخ ورود هذا السؤال على أن يتضمن تاريخ تقديم طلب التعيين وأسباب رفض تعيين كل منهم وبيان التخصص العلمي وسنوات الخبرة وعدد ساعات الطيران والتدريب وأنواع الطيارات التي يقودها كل منهم على حدة مع تزويدي بنسخة من تقارير اللجنة المختصة في الشركة التي رفضت قبولهم للعمل لديها.

3- كشف بأسماء الطيارين الكويتيين الذين رفضوا من المتقدمين للعمل بوظيفة قائد طيران يتم إبلاغهمم كتابيًّا بالرفض مع بيان أسباب عدم إبلاغهم برفض تعيينهم وتزويدي بنسخة من الشكاوى الكتابية التي وردت لرئيس مجلس إدارة الشركة من الطيارين الكويتيين المرفوضين والإجراءات التي اتخذها رئيس مجلس الإدارة من أجل التحقيق في الشكوى وما تضمنه الرأي النهائي بشأن مقدم كل شكوى على حدة.

4- هل يعد لجوء أي من الطيارين الكويتيين للقضاء سببًا لعدم تعيينه في الشركة؟ وهل حصلت مثل هذه الواقعة سابقًا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بجميع البيانات والمستندات المتعلقة باتخاذ مثل هذا الإجراء ودوافعه.

5- ما مد صحة إصدار مساعد المدير التنفيذي لشؤون العمليات في الشركة تعليمات شفهية أو كتابية للجنة المختصة بنظر طلبات التعيين في الشركة بإرجاء تعيين قائد طائرة كويتي إلى حين التأكد من عدم وجود قضية مرفوعة منه ضد الشركة؟

6- هل توجد قضية مرفوعة من الطيارلين الكويتيين العاملين حاليًا في الشركة ضدها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي باسم الطيار وأسباب رفعه القضية والتكييف القانوني لها وبيان ما آلت إليه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

7- هل قدم مجموعة من الطيارين الكويتيين القائدين لطائرة (بوينغ 777) شكوى كتابية لإدارة العمليات في الشركة تتعلق بالفوضى في توزيع الرحلات بالتساوي بين طياري الأسطول الجوي الكويتي؟

إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من هذه الشكوى مع بيان الخطوات التصحيحية التي اتخذتها الإدارة من أجل عدم تكرار هذه الشكاوى.

أضف تعليقك

تعليقات  0