"البترول الوطنية": 96.9 % نسبة الإنجاز الكلي لمشروع الوقود البيئي

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية اليوم الأحد أن نسبة الإنجاز الكلي لمشروع الوقود البيئي التابع للشركة وصلت الى 9ر96 في المئة في نهاية شهر اكتوبر الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمد المطيري في مؤتمر صحفي إن المشروع يعتبر من أضخم المشاريع على مستوى العالم بميزانية تقدر ب2ر15 مليار دولار أمريكي مبينا ان المشروع يتكون من جزأين مهمين.

وأوضح المطيري أن الجزء الأول من المشروع يتمثل في تحديث وتطوير الوحدات القائمة في مصفاة الأحمدي وميناء عبدالله ومرافق مصفاة الشعبية اما الجزء الثاني من المشروع فيختص في بناء وحدات جديدة.

وأفاد بأنه يجري حاليا بناء عدد 22 وحدة جديدة في مصفاة ميناء عبدالله ومن أهمها بناء وحدة تقطير النفط الخام الجديدة بطاقة تقدر ب 264 ألف برميل يوميا.

وأشار إلى أن عدد المشاريع الجاري إعدادها في مصفاة الأحمدي يبلغ 17 وحدة ومن أهمها وحدة انتاج الفحم الجديدة بطاقه تقدر ب 37 ألف برميل يوميا.

وذكر ان ما تم صرفه من اجمالي المشروع بلغ 886ر3 مليار دينار (نحو 8ر12 مليار دولار) منها 890 مليون دينار (نحو ثلاثة مليارات دولار) صرفت بالكويت حيث تم بناء اكبر وحدة عمل مركزية للمشروع بالشرق الأوسط الامر الذي يبين حجم هذا المشروع.

وأوضح المطيري فيما يتعلق بالقروض الخارجية أنه تم التوقيع على اتفاقيات التمويل مع وكالات ائتمان الصادرات من عدة دول آسيوية وأوروبية بقيمة تعادل 245ر6 مليار دولار.

وقال انه تم سحب 545ر5 مليار دولار من هذا القرض حتى الان والمتبقي 700 مليون دولار سوف يتم سحبها في القريب العاجل.

وأسست شركة البترول الوطنية الكويتية في أكتوبر 1960 كشركة مساهمة كويتية تملكها الحكومة والقطاع الخاص معا وفي عام 1968 قامت الشركة بتشغيل أول مصفاة تابعه لها (مصفاة الشعيبة).

أضف تعليقك

تعليقات  0