انطلاق فعاليات مهرجان كتارا الثامن للمحامل التقليدية بمشاركة كويتية

الدوحة - أنطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات مهرجان كتارا الثامن للمحامل التقليدية بمشاركة كويتية متنوعة شملت العديد من الحرف والمهن البحرية والغوص على اللؤلؤ وصناعة السفن.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد السليطي في تصريح صحفي عقب الافتتاح ان المهرجان ينطلق للعام الثامن على التوالي بمزيد من التطور والتميز بشهادة الجميع وخير دليل على ذلك هو حجم المشاركات التي استقطبها المهرجان من مختلف الدول.

واضاف السليطي ان المهرجان لم يعد مقتصرا على المشاركات المحلية والاقليمية بل تعداها لتشارك دول من اوروبا وآسيا مبينا ان كل مشاركة تضفي على المهرجان رونقا وبصمة خاصة.

واوضح ان ذلك يحقق اهداف المهرجان في تعزيز تراثنا والتعريف به والاسهام في مد جسور التواصل والتقارب بين الحضارات والشعوب وتعزيز مكانة كتارا على الخارطة العالمية الثقافية من خلال الانفتاح على الثقافات العالمية والاطلاع على حضاراتها العريقة.

واشار الى ان المهرجان هو الاكثر تميزا على صعيد المهرجانات الثقافية والتراثية التي تحتضنها كتارا على مدار العام مضيفا ان المهرجان كتارا نقش اسمه وموقعه على خريطة الثقافة والتراث في قطر والعالم.

ولفت الى ما تزخر به النسخة الثامنة من فعاليات ومسابقات وعروض بحرية تعكس ثراء التراث البحري ويعزز حضوره في المشهد الثقافي منوها بأن كتارا اعدت برنامجا حافلا بالفعاليات والانشطة والعروض تم اختيارها بعناية واهتمام كبير لترسم صورة واقعية وحقيقية لملامح التراث البحري الاصيل.

وتتميز النسخة الثامنة على العديد من المسابقات التراثية البحرية والفعاليات الفنية والثقافية اضافة الى المعارض والاسواق التي تبرز ثراء التراث البحري وتظهر ثقافة أهله بصورتها الحقيقية المشرقة ومعالمها الواقعية الصادقة ما يرسخ المكانة المهرجان كوجهة بارزة للتراث والثقافة والسياحة ويعزز دوره في صون التراث البحري والمحافظة على الاصالة والعراقة.

ويضم المهرجان العديد من المسابقات التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية وهي الحداق والتفريس والشوش والتجديف وآلة الشراع والشراع والسباحة والبريخة اضافة الى العديد من الانشطة والفعاليات الشعبية.

كما يضم المهرجان معرض ضخم للسفن الشراعية والمحامل التقليدية وسوق المهن والحرف البحرية للدول المشاركة يشمل جميع ما يتعلق بالصناعات الشعبية التقليدية مثل صناعة السفن والقوارب القديمة والغزل وبناء العرشان والحصر وصناعة الكرب فضلا عن سوق السمك.

يذكر ان مهرجان كتارا الثامن للمحامل التقليدية يستمر خمسة ايام بمشاركات من تسع دول هم الكويت وسلطنة عمان وتركيا والهند واليونان وايطاليا وايران ومشاركة من زنجبار اضافة الى قطر.

وضم الجناح الكويتي المشارك في المهرجان عدد من المقتنيات التراثية في مهنة الاباء والاجداد وادوات الغوص التقليدية اضافة صناعة السفن والصناديق الخشبية وعدد من الوثائق التاريخية.

أضف تعليقك

تعليقات  0