10 أضرار للوجبات السريعة تجعلكِ تمنع تناولها تمامًا

تعرف المأكولات السّريعة بأنها تلك الوجبات التي يتم تحضيرها وتقديمها بسرعة في الأماكن العامة والمحلات التجارية والمطاعم أيضا وفي العادة تكون بجودة اقل من الصحية، كما أنها تكون مشبعة بالدّهون والأملاح والزّيوت لهذا فإن أضرارها على الصحة والجسم تكون خطيرة للغاية.

ومن خلال هذا المقال نطرح عليكِ بعض المخاطر التي تتركها المأكولات السريعة على الجسم لتجنبها والحفاظ على صحة الجسم.

-زيادة الوزن:

تسبب الوجبات السّريعة زيادة كبيرة في الوزن لما تحتوي عليه من نسب كبيرة من الدهون والبروتينات والسكريات التي تتراكم جميعها في الجسم مما يؤدي إلى زيادة رهيبة في الوزن.

كما ان الوجبات السريعة تؤثر سلبيا على جينات الجسم المسئولة عن السمنة كما أنها تؤدّي أحيانا إلى الوفاة لمن يصاب بها.

-السكري:

- تزيد نسبة الإصابة بمرض السكري نتيجة تراكم الدهون بالجسم وزيادة مقاومة الجسم الأنسولين في الدم ويرجع السبب في ذلك إلى الإفراط في تناول الوجبات السّريعة لما بها من نسبة كبيرة من دون وزيوت تتسبب جميعها في زيادة مفرطة بالوزن

. -إدمان الوجبات السريعة :

إن تناول الوجبات السريعة بأفراد يؤدي إلى إدمانها مما يجعل متناوليها يحرمون من تناول الوجبات الصحية الأخرى وبالتالي تفتقد أجسامهم للكثير من العناصر اللازمة لتغذية الجسم وبالتالي تكون أجسادهم عرضة للإصابة بالأراضي وظهور الكثير من المشاكل الصحية عليهم.

-المحليات الصناعية :

تعتمد الوجبات السريعة على الكثير من المحليات الصناعية حني يكون لها طعم مستساغ بالإضافة إلى وجود بعض أنواع الأطعمة السريعة التي يتم إضافة المائة الغازية إليها مما يجعلها تحتوي على نسبة عالية من السكر وهذا بدوره يرفع نسبة السكر بالدم.

-قرحة المعدة :

إن نسبة التوابل والملاحظ التي توجد بالأطعمة السريعة تساعد في زيادة نسبة الإصابة بتقرحات المعدة خاصة تلك التوابل الحارة التي توجد في الكثير من تلك الوجبات.

-الحالة المزاجية :

بعض الكثير من الأحيان تؤثر الوجبات السريعة على الحالة المزاجية لمن يتناولها فقد تجعله سعيدًا أو مكتئبًا كما أثبتت العديد من الدراسات أن تلك الوجبات تساعد كثيرا في الإصابة بالاكتئاب ويرجع ذلك لافتقارها ع العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل فيتامين ب وأحماض اوميجا 3.

-الزهايمر:

هناك ك دراسة سويدية أثبتت علاقة الوجبات السريعة بزيادة نسبة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر حيث قامت تلك الدراسة على مجموعة من الفئران حيث تم تغذية تلك الفئران على وجبات تشبه في تكوينها الوجبات السّريعة التي يتناولها الإنسان وقد أظهرت النتائج أعراض الإصابة بمرض الزهايمر على تلك الفئران بعد مرور 9 أشهر من بداية تناولهم تلك الوجبات.

-التسمم الغذائي:

قد تؤدي الوجبات السريعة إلى الإصابة بالتسمم الغذائي في الكثير من الأحيان حيث توجد الكثير من المحلات والمطاعم التي لا تتبع معايير السلامة والنظافة أثناء طهي تلك الوجبات.

-الألياف والمعادن :

تتسبب الوجبات السريعة في نقص نسبة الألياف والمعادن بالجسم كما أنها تحرم الجسم من الفيتامينات الأزمة والكثير من العناصر الأخرى التي يحتاجها الجسم باستمرار.

-عسر الهضم:

يصاب الكثيرين ممن يعتمدون على الأطعمة السريعة كغذاء أساسي لهم بعسر الهضم والكثير من المشاكل الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي وتؤثر على عمله بالطريقة الطبيعية السليمة.

-الترابط الأسري:

هناك الكثير من الأضرار الاجتماعية التي تسببها الوجبات السّريعة لعل أهمها هو افتقاد الترابط الأسري والالتفاف حول المائدة مع باقي أفراد الأسرة، بل أصبحنا نجد الشباب خاصة في فترة المراهقة يتجمعوا مع أصدقائهم أغلب الأوقات وتناول الوجبات الجاهزة بالمطاعم والتي يفضلون مذاقها عن الطعام المحضر منزليًا.

-أضرار اقتصادية:

كما تؤدي الوجبات السريعة إلى الكثير من الأضرار الاقتصادية حيث أنها تضيف الكثير من الأعباء الإضافية على ميزانية الفرد والأسرة، فقد أصبح رب الأسرة يحسب حساب تكلفة تلك الوجبات وتفضيلها على الأمور ذات الأهمية التي تخص الأسرة بالكامل.

أضف تعليقك

تعليقات  0