تعرف علي فوائد البامية الغذائية

تزرع البامية في بلاد كثيرة ويحبها الجميع، بل ويعشق بعض الطهاة وربات البيوت طهيها على النار بطرق مختلفة مثل الطاجن ومع الأرز ومع الخبز ومع الليمون ولحم الضأن، بالإضافة إلى طعمها الشهي وإضافة النكهة المميزة للأطباق التي تدخل في تحضيرها، كما تساعد على الوقاية من الأمراض لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن؛ وفي هذا المقال تعرف على فوائد البامية للرجيم وللمرأة الحامل وللوقاية من الأمراض.


تحتوي البامية على الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل فيتامين ك وفيتامين أ، كما تحتوي على فيتامين ج وفيتامين ب6، هذا إلى جانب أن البامية بها كميات كبيرة من المعادن المختلفة، مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على نسبة من البروتين والسكريات الطبيعية الموجودة في الخضار والفاكهة، هذا إلى جانب أنها لا تحتوي على نسبة من الكوليسترول.
هذا الجدول يوضح القيمة الغذائية للبامية، والنسب الموزعة بالجرام لكل 100 جرام من البامية، طبقاً لمنظمة الصحة والغذاء العالمية.



علاج أمراض الجهاز الهضمي البامية من العلاجات الطبيعية التي تساعد على صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض، وهذا بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على حركة الطعام داخل الأمعاء مما يحمي من الإصابة بـ الإمساك.

تحتوي البامية على شعيرات صغيرة جداً؛ هذه الشعيرات تحافظ على التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يساعد على توازن حموضة المعدة، ويخفف من آلام حرقة المعدة. 


صحة العين تحتوي البامية على نسبة عالية من فيتامين أ المفيد لصحة العين وتحسين النظر، و فيتامين ج المهم لحمايتها من الالتهابات والحساسية إلى جانب أن البامية تحتوي على البروتين الذي يساعد على تكوين خلايا العين والأنسجة، مما يساعد على تكون الخلايا المخروطية المسؤولة عن رؤية الألوان والرؤية ليلاً، وبهذا تقي من الإصابة بأمراض العين مثل العشى الليلي وعمى الألوان.

الوقاية من نزلات البرد تحتوي البامية على فيتامين ج الذي ينتج مواد مضادة للأكسدة في الجسم، مما يقوي من جهاز المناعة في الجسم، لمحاربة الفيروسات والأمراض المسببة للبرد، مثل نزلات البرد و الأنفلونزا والسعال، مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو. 


الوقاية من أمراض السرطان تحتوي البامية على مواد مضادة للأكسدة مما يحمي من انقسامات الخلايا التي تسبب السرطان، مما يحمي من سرطان القولون ، هذا إلى جانب أنها غذاء مفيد لمريض السرطان، وتقلل من نسبة تلف الخلية بسبب العلاج الكيميائي، وهذا لأن البامية تحتوي على نسبة من البروتين الذي يزيد من تدفق الدم إلى الخلية.

الوقاية من أمراض السكري تحتوي البامية على نسبة من السكريات الطبيعية الموجودة في الخضار، بنسبة عالية مما يجعلها تعمل على توازن السكر في الدم، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. 


تساعد على طرد السموم من الجسم وهذا لاحتوائها على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تنشيط الكبد مما يساعد على إدرار البول، فتقلل من نسبة الإصابة بأمراض الكبد وأمراض الكلى. 


الوقاية من تجلط الدم تحتوي على نسبة من فيتامين ك الذي يساعد على سيولة الدم، ويمنع تكون الجلطات وتخثرات الدم.

صحة القلب البامية لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول الضار والذي يدخل الجسم ويدمر نشاط الكبد وإنتاجه للكوليسترول النافع، فعلى النقيض تماماً عدم احتواء البامية على الكوليسترول يجعلها ترفع من نسبة الكوليسترول النافع في الدم، ويحمي من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

صحة العظام تحتوي البامية على نسبة عالية من الكالسيوم التي تفيد في زيادة صحة العظام وتقوي من الأسنان واللثة، كما أن هذه النسبة تحمي على المدى البعيد من الإصابة بأمراض المفاصل والعظام.

فوائد البامية للضعف الجنسي تحتوي البامية على كمية عالية من المعادن والفيتامينات التي تنظم الهرمونات في الجسم، وتزيد من هرمون الذكورة عند الرجل، مما يساعد على زيادة القدرات الجنسية.


أضف تعليقك

تعليقات  0