فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع للمرة الأولى في 3 شهور

أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الخميس أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان تراجع بنسبة 8ر29 بالمئة خلال يونيو الماضي على أساس سنوي ليبلغ 8ر33 مليار ين (313 مليون دولار) مسجلا بذلك انخفاضا للمرة الأولى خلال ثلاثة شهور.


وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي أن ذلك يأتي إثر انخفاض صادرات الكويت الى اليابان بنسبة 6ر26 بالمئة على أساس سنوي لتصل الى 8ر45 مليار ين (425 مليون دولار) لتتراجع بذلك للمرة الأولى خلال ثلاثة شهور.


وأوضحت الوزارة أن واردات الكويت من اليابان انخفضت أيضا بنسبة 6ر9 بالمئة لتصل الى 12 مليار ين (112 مليون دولار) مسجلة بذلك هبوطا للشهر الرابع على التوالي.


واشارت الى ان العجز في الميزان التجاري الياباني مع منطقة الشرق الأوسط بشكل عام انخفض خلال يونيو الماضي بنسبة 5ر1 بالمئة الى 1ر478 مليار ين (4ر4 مليار دولار) إثر تراجع صادرات المنطقة الى اليابان بنسبة 6 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من 2018.


وقالت ان النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال التي تشكل نسبة 6ر95 بالمئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان انخفضت بنسبة 5ر5 بالمئة خلال يونيو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.


واضافت ان اجمالي واردات منطقة الشرق الاوسط من اليابان هبطت في المقابل بنسبة 4ر16 بالمئة بفعل ضعف الطلب على المركبات والآلات والمعدات الالكترونية.

أضف تعليقك

تعليقات  0