التخطيط يعرض المنهجية التفاعلية لتنفيذ اجندة 2030 وموائمتها للخطة الإنمائية للكويت

استعرض وفد دولة الكويت المشارك في فعاليات المنتدى السياسي رفيع المستوى الذي عقد في الولايات المتحدة الامريكية يوم امس تحت شعار " تمكين الناس وضمان الادماج والمساواة "استعرض التقرير الطوعي الاول حول أهداف التنمية المستدامة بمشاركة عدة جهات حكومية واهلية ومنظمات المجتمع المدني .


وفي تصريح صحفي له عقب ختام المنتدى اكد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي ان دولة الكويت تفخر في مشاركتها في هذا المنتدى والذي شهد لاول مرة عرض التقرير الطوعي لدولة الكويت في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة لاجندة 2030 بالتعاون مع شركة ايكويت للبتروكيماويات والهيئة العامة للبيئة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومشروع امنية .


وذكر الدكتور مهدي ان وفد دولة الكويت بين خلال عرض التقرير الطوعي ما قمنا به نحو تنفيذ اجندة 2030 مع الحرص على وجود مشاركة حقيقية من القطاع الخاص الكويتي ومنظمات المجتمع المدني الى جانب القطاع الحكومي .


واشار الدكتور مهدي الى انه تم عرض المنهجية التفاعلية والتشاركية التي اتبعتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في اعداد وانجاز مشروع التقرير الوطني الطوعي وآليات موائمتها مع الخطة الانمائية لدولة الكويت مشيرا الى ان ردود الفعل خلال استعرض تقريرنا الطوعي لدولة الكويت كانت ايجابية وتلقينا العديد من الاسئلة والاستفسارات حول خطتنا في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وقدمنا الشرح الوافي حول كل الاستفسارات التي تلقيناها حسب الوقت المحدد لنا .


واكد إن أهم الرسائل التي اكدت الكويت عليها خلال عرض التقرير الطوعي هي التزامها بتنمية رأس المال البشري الشاملة للجميع والقائمة على الحقوق وتكافؤ الفرص والكرامة والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.


كما أكدت الكويت على التزامها أيضًا بالسلام والكرامة الإنسانية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي وبالشراكة العالمية والتضامن الدولي.


وبدوره اشار مدير ادارة البحوث في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور محمد عبد الوهاب الرمضان الى ان الوفد الكويت كان ممثلا بعدة جهات في الدولة وان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كان لها مشاركة تتعلق بالطاقة المتجددة في الكويت وهي مؤسسة غير ربحية هدفها نشر العلم والابتكار في دولة الكويت .


وقال ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حرصت على تنفيذ اهداف التنمية المستدامة من خلا لتنفيذ ما وعد به صاحب السمو امير البلاد بأن يكون 15% من استهلاك الطاقة من الطاقة المتجددة بحلول 2030 مشيرا الى انه تم الاشارة الى هذا الهدف خلال عرض التقرير الطوعي الاول للكويت فضلا عن استعراض العديد من المشاريع في هذا الاتجاه ومن جانبها قالت مساعد الرئيس التنفيذ للاتصالات والعلاقات العامة والحكومية في شركة ايكويت للبتروكيماويات عبير سليمان العمر : سعداء ان نكون ضمن الوفد الذي مثل دولة الكويت مشيرة الى انها قدمت نيابة عن شركة ايكويت نبذة مختصرة عن استراتيجية الاستدامة فضلا عن الحديث عن ثلاث ركائز تتعلق بالجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية .


وقال عبد الله احمد الشراح السكرتير الثاني في وفد دولة الكويت الدائم في الامم المتحدة سعداء بمشاركة الكويت لاول مرة في تقديم العرض الطوعي لاهداف التنمية المستدامة مشيرا الى ان هذا ليس بغريب على دولة الكويت التي التزمت بتنفيذ تلك الاهداف منذ عام 2015 عندما وقع صاحب السمو امير البلاد مع زعماء دول العالم على الالتزام بتنفيذ اجندة 2030 .


وقالت ممثل الهيئة العامة للبيئة في وفد دولة الكويت فاطمة الطاهر بينا خلال العرض الطوعي نبذة عن الهدف الثالث عشر من اهداف التنمية المستدامة وشرحنا الانظمة البيئية في دولة الكويت والتي يتم خلالها قياس الملوثات المختلفة بشكل مباشر وعلى مدار الساعة وكيفية الاستفادة من هذه البيانات في اعداد تقارير تغير المناخ فضلا عن استخدامها في اعداد التقارير القادمة .


ومن جانبها اوضحت احد مؤسسي مشروع امنية سناء القملاس التعاون مع الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وجهود الامانة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مشيرة الى انه تم عرض تقرير عن مشروع امنية البيئي والذي ساهم في تغيير الثقافة

أضف تعليقك

تعليقات  0